النباتات الطبية بمنطقة تاغيت:

  بدأ التعامل مع الأعشاب الطبية والنباتات الشافية في الطب الشعبي التقليدي منذ فجر التاريخ من حوالي 100.000 سنة وذلك في مختلف أنحاء العالم مثل الصين , الهند , روما , مصر القديمة ,آثينا , شبه الجزيرة العربية وغيرها من البلدان والدول المختلفة.

 أما تطور صناعة الأدوية فتعود إلى 3.000 سنة قبل الميلاد , العهد الذي كان فيه الصينيون يستعملون أكثر من 350 دواء  مستخلص من النباتات  .ولقد نبع الكثير من الأطباء العرب في العصور الوسطى وبرعوا في استعمال النباتات الطبية كما انتقلت معرفتهم إلى عصر النهضة حيث ازدهرت استعمالات النباتات الطبية الشعبية التقليدية في العلاج   .

 أما في الجزائر فلا يقل عن 500 عشبة متداولة بين الأهالي في الطبابة ومعروفة لدى السكان إذ منها ما يقارب 100 عشبة نجدها تباع لذى العشابي في الأسواق , خاصة الأسواق الأسبوعية المتواجدة في الأرياف أو في دكاكين العشابين في المدن .ويوجد ما يقرب 80 ./ من سكان العالم تعتمد على نباتات الطب التقليدي فمن بين 250.000 نوع من نباتات زهرية , 350.000 إلى 70.000 مستعملة في الطب التقليدي .

فبمنطقة تاغيت توجد بها أعشاب ونباتات طبية جد هامة

1          النقد , القرطوفة , الوزوازة , القحوان , المرخ , الطلح , الرتم , الرمت , التالمة , أم ركبة , الدرين , الغسال , الحاد , القطف , الصليع (الدقع) , الرغامة ,

18

 أم لبينة , مستكة , الطفصة , كمونة لعشار , النسوفة , السدر , العلندة , العقاية , الشيح , ملفة الخادم , المخينزة , الفيجل (لمزابية),الحارة , الطازية , الحميضة , الرجيلة , الكبار , النتن , عشبة مريم ,الزعزاع , حنة لابل , الحرمل , العماية , البطمة , الكالخة , القزاح , بوفتاش , الجعدة , الحدج , تاسكرة , القيز , التافس , الحمدال.

النباتات

النقد الطفصة - شوك لحمارالقحوان القرطوفة مستكة أم البينة الرغيم اليعضيض

Les chenopodiacées :

الصليع القطف الغسال السويد الحاد .

Les compasacées :

النقد القرطوفة الوزوازة تيرغت الطلحة القحوان .

Les légumineuses :

المرخ لمخرطة الطلحة الرطم .

فوائد الطلح لها فوائد كثيرة .

ساق الشجرة : يستعمل يابسا في الطهي والتدفئة في الشتاء ورائحته زكية و طيبة .

الأوراق : تأكلها الإبل والماعز ودواء للمعدة , ينزع ويمضغ أخضر ويبلع .

الشوك : ينفع الإبل عندما تكون مقمحة , حينما تنمو لها أورام رقيقة ذاخل الفم ولينة لا تتركها تأكل ولا تشرب فحينما يأكل الطلح شوكه يساعد في فقس ذلك الأورام وتشفى الإبل .

العلك : هو كثلة صفراء اللون أو بيضاء تخرج من فروع وجدوع أشجار الطلح , تستعمل لشفاء بعض الأمـراض , كضغـط الــدم والحساسية , الســعال أو أمراض الفم قي الماء أو الشاي لتــدوب  أو مبـاشرة على الريـق حتى تد وب في الفم